التحليلات اليومية التقارير

هل يسقط الذهب في الهاوية؟

single-image

هل يسقط الذهب في الهاوية؟

شهد المعدن الأصفر في الفترة الأخيرة تراجعات كان أبرزها التراجع أسفل مستويات الـ 1700 إلا أنه عاد في تداولات اليوم مع تراجع الدولار إلى أعلى هذه المستويات ليتداول الآن وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 1703، الأمر الذي دعم عمليات شراء قصيرة المدى على الذهب. ولكن الأمر الذي يطرح نفسه حاليًّا هو تراجع التدفقات من خلال صناديق الـ ETF   -كما يظهر من الرسم البياني- إلى المستويات ذاتها مستويات الـ 2016، والتي شهد المعدن الأصفر تراجعات عدة عند هذه المستويات إذ كان متوسط أسعار الذهب في هذا العام 1300 دولار للأوقية.

الرسم البياني التالي من بيانات بلومبيرج يوضح التدفقات على حيازة الذهب,

أسعار الذهب تتداول بأقل من مستويات 1700 دولار للأوقية، وهي تدعم مزيدًا من التراجع، الذي يمكن أن يصل إلى مستويات 1673 دولار ثم 1650 دولار، كما أن هذا التراجع يعود إلى انخفاض الإقبال من الصناديق المتداولة والمؤسسات الكبرى لحيازة المعدن الأصفر وفق بيانات مجلس الذهب العالمي الأخير. وفي المقابل إذا واصل الذهب تراجعه إلى مستويات بعيدة جدًّا، أي 1300 دولار للأوقية، بسبب الحزمة التحفيزية الأميركية، التي سترفع معدلات التضخم وبالتالي زيادة عوائد أسعار الفائدة، سيتم التخلي عن بقية الأصول ومنها الذهب، مقابل الإقبال على السندات الأميركية لأنها تقدم عائدًا كبيرًا. وتابع التوقعات على المدى البعيد ستكون تراجعًا كبيرًا؛ إذا أغلق الذهب أدنى من مستوى 1700 دولار في جلسة الاثنين.

أما عن تداولات المعدن الأصفر من الناحية الفنية

ما تزال التداولات في نطاق سلبي منذ 21 يناير الماضي وحتى التداولات الحالية

كما تعتبر أهم المناطق على التوالي.

أهم مناطق الدعم: 1700، 1670، 1650

أهم مناطق المقاومة: 1720، 1740، 1780

تقرير المجلس العالمي للذهب خلال هذا الشهر من أهم التقارير التي ينتظرها المعدن الأصفر لتحديد ما إذا كنا سنشهد زيادة في الطلب أم عودة لتحقيق تراجعات جديدة خلال الشهر المقبل.

Facebook Comments

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like