التحليلات اليومية التقارير

حرب العملات الرقمية الى متى ؟

single-image

لا جدال في أننا نخوض الآن حربًا بين نظاميين. الأول؛ هو المفروض من جانب الواقع وهو الطلب على العملات المشفرة وعلى رأسها عملة “البيتكوين”، وبين الجانب الآخر؛ وهو النظام المصرفي حول العالم وأدواته التقليدية. لا جدال في أن البيتكوين والعملات المشفرة تقدم الكثير من المزايا، هذا أمر لا جدال فيه.. ولكن، هل تستحق تلك الأسعار؟ هذا السؤال الذي كان وما يزال طرحهُ يمثِّل الكثير من الجدل في الأسواق حتى الآن.

حجم الأموال المستثمرة في عملة البيتكوين الآن، وقت كتابة هذا التقرير، هو: 914 مليار دولار.

ولكن هل انتهت ارتفاعات البيتكوين الآن؟

لا يمكن الجزم بذلك، خصوصًا أنه منذ نشأة العملات الرقمية والأمر المعروف أنها تفتقد إلى العوامل المعروفة وغير المعروفة في توقع حركة الأسعار.

وبعد الوصول إلى قرابة الـ 40 ألف دولار تم ارتدت إلى مستويات قرب 50 ألف دولارٍ ولكن لم يستطيع العودة سريعًا إلى مستوياته السابقة، ربما تُمثِّل تلك المستويات مستويات مقاومة هامة.

إيلون ماسك : فقد إيلون ماسك ترتيبه كأغنى رجل في العالم بعد أن شطبت خسائر تسلا وبيتكوين حوالي الـ 15 مليار دولار من ثروته. البعض أرجع السبب في تراجع البيتكوين إلى تغريدته الخاصة بأن أسعار البيتكوين مبالغ فيها ومرتفعة للغاية بعد أن تسبب الأعلان عن استثمار تسلا حوالي الـ 1.5 مليار دولار في تلك العملة المشفرة.

هنا، لا بد أن نقف ونُفرِّق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة.

العملات المشفرة هي التي تعطي الخصوصية والسرية التامة في جميع التعاملات المالية، وذلك من خلال تكنولوجيا “البلوكشين” من خلال عدم مركزيتها 

أما العملات الرقمية فهي عملات مركزية تقوم على مشاريع منفصلة تقتصر تلك التكنولوجيا على حواسيب الأفراد داخل هذا المشروع.

تصريحات يلين أثارت الأسواق

ما تزال تصريحات “يلين” التي أدلت بها في جلسة استماع افتراضية للجنة المالية بمجلس الشيوخ الأمريكي في مكافحة الإرهاب؛ في سياق الإجابة عن سؤال يتعلق بالتكنولوجيا المالية الجديدة الخاصة بالبلوكشين قالت إن: “العملات الرقمية هي مصدر قلق خاص. وأعتقد أنها تستخدم العديد منها على الأقل من منظور المعاملات بشكل أساسي للتمويل غير المشروع، وأعتقد أننا نحتاج حقًّا إلى دراسة الطرق التي يمكننا من خلالها الحدّ من استخدامها والتأكد من أن مكافحة غسيل الأموال لا تحدث من خلال تلك القنوات”.

الجدير بالذكر أن يلين حاليًّا تشغل منصب وزير الخزانة خلفًا لـ”ستيفن مينوتشن”.

أداء البيتكوين من خلال الرسم البياني:

أهم مناطق الدعوم والمقاومات حاليًّا:

مستوى دعم 40 ألف دولار، مستوى مقاومة 60 ألف
تعليق فني: من المحتمل أن نشهد بعض الهدوء في تداولات العملات الرقمية قبل التراجع من جديد.

Facebook Comments

Leave a Comment

Your email address will not be published.

You may also like